مشاهدة النسخة كاملة : زين العابدين في سطور


حسين الحراسيس
16-01-2011, 09:42
بن علي... 23 عاما على رأس هرم السلطة في تونس

15.01.2011 آخر تحديث [00:23] http://arabic.rt.com/images/photo/orig/d62/840.jpg
ثلاثة وعشرون عاماً أمضاها زين العابدين بن علي في قمة هرم السلطة في تونس... ونورد أدناه أهم محطات تدرج بن علي في المناصب الأمنية والسياسية للبلاد .

زين العابدين بن علي عنوان حقبة رئاسية أطاحت بنظام سياسي عاجز... فأصيب فيما بعد بالداء نفسه ....

البداية كانت مع طالب في مرحلة الثانوية في مدينة سوسة عرف بثورانه ضد المستعمر الفرنسي... دخل السجن وخرج منه إلى الولايات المتحدة ليدرس علوم الاستخبارات العسكرية والامن في مدرسة بلتيمور العليا ليأتي تونس رئيسا لأمنها العسكري.

تنقل زين العابدين بن علي بعد ذلك بين مقاليد السلطات السياسية والتنفيذية وحتى الديبلوماسية... الى ان وصل الى رأس هرم السلطة التنفيذية رئيسا للوزراء... وقت ذاك كانت تونس تعاني من ازمة اقتصادية خانقة في حين بدا بن علي منفتحا كثيرا على الغرب.

وفي فجر السابع من نوفمبر/ تشرين الثاني عام 1987 أزاح بن علي سلفه الحبيب بورقيبة بإعلانه أن الأخير بلغ من العمر عتيا ولم يعد قائدا قادرا على ادارء مهام منصبه.

حاول الرئيس حينذاك استقطاب التونسيين بعهد زينه بالتغيير الواعد ففتح قصر قرطاج واتسع لأحزاب وشخصيات غير منضوية تحت عباءة الحزب الدستوري الحاكم.

لكن الوئام السياسي سرعان ما تبدد اذ فضل بن علي مواجهة معارضيه بدلا من محاورتهم .

بعد اثني عشر عاما من رئاسة متواصلة أقام بن علي أول انتخابات وصفت بالتعددية المغالية بالشمولية فقد كانت نتائجها بنظر الكثيرين محسومة سلفا لصالح من كان في القصر فعدل الدستور وأزيل الحد الاقصى لمنصب الرئيس وبذلك اعطى بن علي نفسه الحق في الترشح لانتخابات عام 2009 وهو ما كان .

واصل الرئيس القديم الجديد دربه فلاحق حركة النهضة وحزب العمال الشيوعي لكنه أبدى انفتاحا خجولا بالحوار مع الشباب فمنحهم حق الإنتخاب بمجرد بلوغهم الثمانية عشر عاما ..

خلال فترة حكمه ترددت أسماء عائلات كالطرابلسي وبن عياد وبن يدر تمكنت من الاستيلاء على مقدرات البلاد وهو ما أثار نقمة العامة واضرم نارا اشغلت تونس كلها ...

الظهور الأخير لزين العابدين بن علي قرأ فيه البعض النهاية ...

الرئيس القوي لم يعد كذلك بعد ان اصابه التعب والانكسار ..

في خطابه استعان بن علي بالقائد الفرنسي الجنرال شارل ديغول عندما قال للمستعمرين الفرنسيين الغاضبين من فكرة التخلي عن الجزائر: لقد فهمتكم .... وبالامس القريب قال بن علي للتونسيين : لقد فهمتكم ...

لكنه نطقها متاخرا فالتونسي لم يعد يطيق الانتظار.

عفراء
16-01-2011, 10:04
أسس قوات لمكافحة الإسلام = فقبضوا على أهله
حارب الإسلام ومنع الحج = فنفي في بلاد مهبط الوحي
حارب الأذان = فنفي إلي مدينة تعج بالمآذن
حارب الحجاب = فنفي إلى بلاد لن تخرج زوجته فيها إلا منتقبة

شباب تونس يصلي في الطريق



http://www7.0zz0.com/2011/01/16/05/859921210.jpg (http://www.0zz0.com/)

سبحان الله الذي جعل كيد هذا الطاغوت في نحره

وستبقى كلمة الله هي العليا
وكلمة الذين كفروا وظلموا هي السفلي

حسين الحراسيس
17-01-2011, 17:23
يصرف لكل مصلي في تونس بطاقة للمسجد القريب منه ويمنع ان يصلي في مسجد اخر في زمن الطاغية
ويمنع ان يصلي اكثر من ثلاثة في زمن الطاغية
ان منظر المصلين اعلاه بعد الثورة هو النصر بعينه
بسم الله الرحمن الرحيم " اذا جاء نصر الله والفتح ورايت الناس يدخلون في دين الله افواجا فسبح بحمد ربك واستفره انه كان توابا " صدق الله العظيم
تحياتي عفراء

ابو قنوة
18-01-2011, 14:32
راااااااااااااااااااااااح , لطش البلد وراح
سرق الناس وراح ,,,
راااااااااااااااااااح ,,, وصار ملطشة ....
بالحفاية

حسين الحراسيس
19-01-2011, 09:39
تحياتي ابو قنوة
هذه نهاية كل متغطرس جبار في الارض
والدور على اللي من شاكلته
فليتعض الجبابرة في الارض

كامل السوالقة
19-01-2011, 10:38
هذه حال الدنياء
اللهم احمي هذا البلد من اصحاب الاجندات
الامن والسلام اجمل معالم الحياه
الشكر الي رب العباد على نعم الامن فى هذا البلد
اللهم ارفع راية الاسلام فى تونس بعد الانحباس من الضلمه والمتملقين الى الغرب

حسين الحراسيس
22-01-2011, 13:33
تحياتي اخي العزيز كامل
(اللهم احمي هذا البلد من اصحاب الاجندات)
اؤيدك في هذا فبطانة السؤ المنتفعين هم من يقلب الحقائق امام اصاب الراي
شكرا لمرورك الكريم